کد مطلب:336061 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:286

حدیث 03
ففی مسند أبی عوانة:

" حدثنا محمد بن یحیی حدثنا ابن أبی مریم قال أنبا محمد بن جعفر قال أنبا العلاء عن أبیه عن أبی هریرة قال قال رجل للنبی صلی الله علیه وآله وسلم أبیه عن أبی هریرة أن رجلا قال للنبی صلی الله علیه وآله وسلم إن أبی مات ولم یوص فهل یكفر عنه أن أتصدق عنه قال نعم " [1] .

وفی المحلی لابن حزم: " ومن طریق مسلم بن الحجاج حدثنا قتیبة حدثنا إسماعیل هو ابن جعفر عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبیه عن أبی هریرة أن رجلا قال لرسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ان أبی مات ولم یوص فهل یكفر عنه أن أتصدق عنه قال علیه الصلاة والسلام نعم " [2] .

وفی التحقیق فی أحادیث الخلاف لابن الجوزی:



[ صفحه 61]



" قال أحمد وحدثنا سلیمان بن داود أنبأنا إسماعیل أخبرنی العلاء عن أبیه عن أبی هریرة أن النبی صلی الله علیه وسلم قال إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث إلا من صدقة جاریة أو علم ینتفع به أو ولد صالح یدعو له انفرد بإخراجه مسلم وفی إفراده من حدیث أبی هریرة أن رجلا قال للنبی صلی الله علیه و سلم إن أبی مات ولم یوص أفینفعه أن أتصدق عنه قال نعم " [3] .

وفی تنقیح تحقیق أحادیث التعلیق لابن عبد الهادی: " وفی أفراده من حدیث أبی هریرة أن رجلا قال للنبی إن أبی مات ولم یوص أفینفعه أن أتصدق به قال نعم " [4] .

وفی خلاصة البدر المنیر لابن الملقن: " حدیث إن رجلا قال للنبی صلی الله تعالی علیه وسلم إن أبی مات ولم یوص فهل یكفی عنه أن أتصدق عنه قال نعم رواه مسلم من روایة أبی هریرة زاد النسائی بعد مات و ترك مالا " [5] .

وفی نیل الأوطار للشوكانی: " وعن أبی هریرة أن رجلا قال للنبی صلی الله علیه وآله



[ صفحه 62]



وسلم إن أبی مات ولم یوص أفینفعه أن أتصدق عنه قال نعم رواه أحمد و مسلم " [6] .


[1] مسند أبي عوانة، ج 3، ص 492.

[2] المحلي ج 9 ص 313.

[3] التحقيق في أحاديث الخلاف، ج 2، ص 23.

[4] تنقيح تحقيق أحاديث التعليق، ج 2، ص 168.

[5] خلاصة البدر المنير، ج 2، ص 145.

[6] نيل الأوطار، ج 4، ص 140.